الايكونوميست: السعوديات سوق محتكر لكريم وأوبر

الزيارات: 163
1 تعليق
الايكونوميست: السعوديات سوق محتكر لكريم وأوبر
http://alamalnews.org/?p=1053

بتصرف 

في احد مناطق السعودية الأكثر انغلاقاً في منطقة القصيم ، تستخدم الطبيبة السعودية نشمية العنزي في اغلب رحلاتها الاسبوعية من والى العمل التطبيقات الخاصة بسيارات الاجرة. منذ سنة مضت وقبل توفر هذه الخدمة كانت نشمية تخطط لكل رحلة مسبقاً وتتفاوض في ذلك لتوصيلها مع زوجها، اخيها او حتى سائق خاص.

منع المرأة السعودية من قيادة السيارة في دولة لاتتوفر فيها وسائل للنقل العام، هو بمثابة كنز استثماري محتمل لتطبيقات سيارات الاجرة. كريم الشركة التي تبلغ قيمتها السوقية اكثر من مليار دولار وتتخذ من مدينة دبي مقراً لها بدأت العمل في السعودية عام 2013 اما منافسها الاكبر شركة اوبر فقد بدأت في الدخول للسوق السعودي عام 2014. هذا السوق الذي يعتبر الاكثر ربحية في المنطقة يعتمد 80% من دخل هذه الشركات على المرأة هناك.

هذه الشركات تعتبر مدعومة من الحكومة السعودية، فبعد انهيار اسعار النفط بدأ صندوق الاستثمارات العامة المملوك للدولة بضخ 3.5 مليار دولار في اوبر، اعقب ذلك في ديسمبر الماضي استحوذت شركة الاتصالات السعودية المملوكة جزئياً من نفس الصندوق  على 10% من كريم.

اذا كان الباعث على مثل هذه الاستثمارات هو اقتصادي بحت، فهو ايضاً يتناسب مع توجهات الحكومة للمجتمع السعودي.

ومن جهة اخرى قد تساعد هذة التطبيقات الحكومة السعودية على زيادة اعداد النساء في الوظائف العامة والخاصة، حيث يشكلن حالياً 1.9 مليون مشتغلة من اصل 13 مليون مهيأ للعمل.

اهتمام الحكومة السعودية بدعم هذة التطبيقات خلق تناقضاً فجاً فمن ناحية رجال الدين الوهابيين يرون انه باب للإختلاط المحرم بينما تشجع الحكومة المزيد من النساء على قضاء جزء من وقتهن الخاص مع الغرباء في سياراتهم وهذا مايبعث عللى عدم الطمأنينة من قبل رجال الدين.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    مشاعل عبدالله

    “في احد مناطق السعودية الأكثر انغلاقاً في منطقة القصيم” زرتها قبل سنة فوجدت انها اكثر انفتاحا من الرياض

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>