بعد مراجعة الأنظمة الحكومية : لايوجد نظام صدر من المقام السامي نص على وجوب موافقة ولي الأمر !

الزيارات: 875
1 تعليق
بعد مراجعة الأنظمة الحكومية : لايوجد نظام صدر من المقام السامي نص على وجوب موافقة ولي الأمر !
http://alamalnews.org/?p=1070

خاص

في قراءة للأمر السامي الكريم رقم 33322 وتاريخ 21-7-1438هـ والذي شدد على عدم مطالبة المرأة السعودية بموافقة ولي الامر عند خدمتها من أجهزة الدولة المختلفة باستثناء الطلبات التي تستند على مواد نظامية.ومن باب السعي إلى إيضاح وتفسير ما نص عليه هذا الأمر السامي الكريم، تم الوصول بعد مراجعة كافة الأنظمة واللوائح الحكومية وبعد استشارة عدد من المتخصصين بأنه لايوجد نظام صدر من المقام السامي نص على وجوب موافقة ولي الأمر للمرأة البالغة العاقلة نظير خدمتها من قبل الاجهزة الحكومية.

الادارة العامة للجوازات ربما هي الجهة الحكومية الوحيدة التي ورد في احد لوائحها التنفيذية ذلك ، وأشير الى ذلك نصاً في الفقرة (1) والفقرة( 11 )من شرح المادة الخامسة في اللائحة التنفيذية لنظام وثائق السفر والتي تطالب المرأة بضرورة احضار موافقة ولي الأمر عند تقديم الطلب للحصول على جواز السفر وعند استلامه. وهذا يشير إلى أن الجوازات لا تستند مطالبتها للمرأة بذلك على مسوغات نظامية صريحة عدا الشرح للمواد النظامية في اللائحة المذكورة الذي يمكن تغييره إذا اقتضى الأمر دون الحاجة للرفع للمقام السامي بذلك بل يكتفى في عرف الاجهزة الحكومية بتوقيع صاحب الصلاحية وهو الوزير أو من ينوب عنه.

أما فيما يخص بقية الجهات الحكومية التي تطلب موافقة ولي الأمر، لم يرد في انظمتها ولا ولوائحها المختلفة أي إشارة إلى الحاجة إلى ولي الأمر كشرط لخدمة المرأة.

السفر

لايوجد في انظمة ولوائح الجوازات ماينص على وجوب حصول المرأة على تصريح سفر  من ولي الأمر .

الإبتعاث

عند مراجعة للائحة الإبتعاث في وزارة التعليم لم تنص هذه اللائحة على ذكر أي طلبات متعلقة بوجوب حصول المرشحة للإبتعاث على موافقة ولي أمرها عند قبولها في أحد برامج الابتعاث.

وزارة التعليم

ولم يرد كذلك في جميع انظمة وزارة التعليم ولوائحها التنفيذية أي نص يشير بضرورة حصول الطالبة المرشحة للدارسة الجامعية على موافقة ولي أمرها عند رغبتها في الدراسة الجامعية

ولم يرد ايضاً في انظمة وزارة التعليم ولوائحها التنفيذية اي نص يشير بضرورة حصول الطالبة على موافقة ولي امرها عند رغبتها في الخروج من الجامعة.

أنظمة العمل

اما فيما يخص انظمة العمل والادلة الارشادية الشارحه لها  فهي لم تنص على اشتراط موافقة ولي الامر عند حصول المرأة على وظيفة في القطاع الخاص.

الخدمة المدنية

وبالنسبة لأنظمة الخدمة المدنية ولوائحها التنفيذية لم تشترط حصول المرأة على موافقة ولي الأمر عند حصولها على وظيفة حكومية

وزارة الصحة

اما وزارة الصحة فلا يوجد نص نظامي أو نص لائحي أشار إلى وجوب حصول المرأة التي تحتاج الى عناية طبية على موافقة ولي أمرها لتلقي العلاج.

السجون

لم يرد في نظام السجن والتوقيف اي نص يشير الى ضرورة حضور ولي امر المرأة الموقوفة او المسجونة لإستلامها من التوقيف او السجن

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    نرجو ان تتمتع المراة السعودية بكافة حقوقها كمواطنة راشدة بما في ذلك حرية التنقل

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>