تمايز في الأجور و رواتب متدنية: أبرز معاناة العاملات السعوديات

الزيارات: 209
1 تعليق
تمايز في الأجور و رواتب متدنية: أبرز معاناة العاملات السعوديات
http://alamalnews.org/?p=1215

حنان علي

 

من الواضح أن المرأة السعودية مازالت تعاني من التمييز في الرواتب والأجور، في حين أن  نظام العمل قي نص في السعودية على منع أي تمييز في الأجور بين العاملين والعاملات في أي عمل ذي قيم متساوية استناداً إلى القرار الوزاري رقم (2370/1) الصادر عام 1431، إلا أن المرأة السعودية احتلت المركز الأخير بين دول الخليج، ومرتبة متأخرة بين عدد من الدول العربية، من حيث الراتب الذي تتقاضاه مقارنة براتب زميلها الرجل نظير أدائهما للعمل ذاته، ووفقاً لتقرير المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2014 عن الفجوة في معدلات الأجور بين الجنسين، فقد أشار إلى أن الموظفة السعودية تتقاضى راتباً يمثل 56% من إجمالي راتب زميلها الرجل، أي إن الفرق في الراتب يصل إلى 44% لصالح الرجل.

وقد حددت وزارة العمل منذ اربع سنوات  الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص بواقع 3000 ريال إلا أن هناك بعض المؤسسات والشركات لم تلتزم بهذه القرار ، وهذا ماوجدناه خلال  عملنا على إعداد هذا التقرير فإحدى شركات الحراسة الأمنية والمتعاقدة مع أحد الجامعات الحكومية في منطقة الرياض  (تحتفظ الصحيفة بإسمها)تمنح راتبا نحو 2135 ريال حيث يخصم 135 ريال للدخول في التأمينات مع التأخير في استلام الراتب والفصل الجماعي.

وأحد المدارس العالمية المرموقة بالرياض (تحتفظ الصحيفة بإسمها) لايتجاوز راتب الموظفة فيها 1500 ريال وبعض المجمعات الطبية كذلك تعطي رواتب لموظفات الإستقبال بواقع 2000 ريال شهرياً. بل وصل الأمر إلى أن احد الجمعيات الخيرية النسائية بالدمام والتي كان يفترض وقوفها مع المرأة وإذا بها تخالف النظام وتتجنى على بنات جنسها وتعطيهم رواتب أقل من 1500 ريال. وبالنسبة للمقاصف المدرسية فيبدو أن العرف لديهم يقتضي أن لايتجاوز راتب الموظف الألف ريال.

الناشطة إيما الزهراني سألت عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن ما إذا كان الراتب الذي تتقاضاه المرأة السعودية أقل من 3000 ريال. والأمل إذ تنتشر هذة الردود فهي لاتتحمل أدنى مسؤلية عن صحة ماجاء فيها:

 

 

وتقول إحداهن: أنها تعمل مراقبة بلا وقت راحة أو صلاة على فترتين حتى وقت الساعة 12 وراتبها ألفين ريال فقط في هايبر بندة خميس مشيط.

وأيضاً: شركة خاصة تكتب في العقد 3500 ريال والراتب نهاية الشهر يكون 2500 وأحيانا أقل.

أما نادية فتضيف: سبق توظفت بعمل ناسخة ومصورة بأجر 1000 ريال مدة ثلاث سنوات وتمت الإقالة لأن صاحبة المركز لم يعجبها أدائي في العمل ثم توظفت إدارية بأجر 1500 ريال وبعد مدة زادت إلى 1800 ريال لمدة ثلاث سنوات بحجة أن الشركة جديدة.

وتضيف إبتسام: بعد انتهاء دعم الموارد البشرية فإن رواتب الاهليه أصبحت 3100ريال ومع التأمينات أصبحت 2700..

وتحكي سوسن عن التمييز في الرواتب من خلال تجربتها:عملت براتب 2700 في إحدى الشركات وفي نفس الوقت اشتغل خالي معي براتب 4000 مؤهلاتي ثانوية عامة و خبرات أما مؤهلاته متوسطة و بلا خبرات.

في حين تقول رقيه عملت في بنك _لم تذكر اسمه_ براتب 1500 ريال لكن تكون الزيادة بالعمولات أي إذا حققت الهدف المطلوب منها تأخذ عمولة على كل عميل ،و تؤكد أسماء بأن زميلتها عملت في مدرسة أهلية _لم تذكر اسمها_ براتب 1700ريال

من ناحية أخرى ترى تهاني أن هناك مبالغة من الفتيات حيث تشير إلى أن الموظفات في المولات رواتبهن ثلاثة آلاف ريال والمدرسات في المدارس الأهلية رواتبهن ثلاثة آلاف ريال و أيضا في طاقات رواتب الإناث ثلاث آلاف ريال.

أما فهد العبيدان فيبرر لتفاوت الأجور بقوله : حتى بالشرع للذكر مثل حظ الأنثيين مسؤوليات الرجال أكثر من النساء وإن كان بعض النساء هن اللاتي يصرفن على بيوتهن

 

من جهته يطرح محمد الغامدي رأيه قائلا: شخصيا ضد التمييز في الأجور وأن المرأة فقط لكونها امرأة تأخذ أجرا أقل مع أنها تعمل بنفس المجال وبنفس الخبرة والرجل يأخذ اكثر اذا كانت ظروف الشركة جيدة .. ولكن أرى إذا كانت الشركة تمر بظروف سيئة تستطيع أن تقلل من رواتب النساء في البداية صراحة .. ليس لسبب عنصري ولكن لأن الرجل مسؤول عن عائلة كاملة ولكن المرأة ليست مجبرة على الإنفاق عن أحد غيرها .. لكن وبشرطين إذا كانت المرأة موافقة والثاني أنها تستعيد حقوقها ومالها كاملا عند استقرار أمور الشركة .. أما إذا كانت الشركة مقتدرة أو المرأة غير موافقة فهذا يعتبر ظلم وانتهاك لحقوق الانسانية.

وقد أجرينا استطلاع حول الأجور التي تتقاضاها الموظفة السعودية في الشركات والمؤسسات الخاصة فكانت النتيجة كما يلي :

 

وحصلنا أيضا على تعليقات تؤكد أن بعض الشركات لن تلتزم بقرار الحد الأدنى.

 

 

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    عن وجه نظري انا شخصيا
    اذا كانت الانثي تعمل مثل الرجل وبنفس المكان ونفس المهنه لا اؤايد نقص الراتب هذا ظلم
    واذا كانت خبره الانثي اقل من خبره الرجل ممكن ينقصون من راتبها الشهري
    واللي يقول الانثي غير مجبوره علي العمل ترا فيهن ارامل وعندهن ابناء واللي عندهن والدين كبار في السن مين غيره اللي يكون مسئول عنهما

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>