إنتهاء مهلة الأمر السامي للجهات الحكومية لمراجعة انظمتها فيما يتعلق بموافقة ولي الأمر

الزيارات: 609
التعليقات: 0
إنتهاء مهلة الأمر السامي للجهات الحكومية لمراجعة انظمتها فيما يتعلق بموافقة ولي الأمر
http://alamalnews.org/?p=1298

 

تنتهي اليوم المهلة التي حددها الأمر السامي للجهات الحكومية لمراجعة أنظمتها فيما يتعلق بموافقة ولي الأمر على الإجراءات التي تقوم بها المرأة وسط ترقب مدى تجاوب الجهات الحكومية .

وكان  الأمر السامي قد أكد على الجهات المعنية بضرورة مراجعة الإجراءات المعمول بها لديها ولدى الأجهزة المرتبطة بها ذات الصلة بالتعامل مع الطلبات والخدمات المقدمة للمرأة، وحصر جميع الاشتراطات التي تتضمن طلب الحصول على موافقة ولي أمر المرأة لإتمام أي إجراء أو الحصول على أي خدمة، مع إيضاح أساسها النظامي والرفع عنها في مدة لا تتجاوز 3 أشهر من تاريخ صدور الأمر.

وجاء في الأمر  الذي وجهه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بعدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة ولي أمرها حال تقديم الخدمات لها، ما لم يكن هناك سند نظامي لهذا الطلب وفقاً لأحكام الشريعة .

 

 

وتأتي هذه الإصلاحات وسط مطالبات المرأة السعودية بـ(إسقاط نظام الولاية )  ومطالبتهم بإلغاء اللوائح الوزارية التي تشترط حضور ولي الأمر لحصول المرأة على جواز سفر أو تجديده. وإصدار أوامر توجيهية واضحة ومباشرة تسمح بإطلاق سراح النساء من السجن ومراكز احتجاز الأحداث دون حضور أولياء الأمر.

أيضاً ، إصدار أمر توجيهي واضح ينص على حق المرأة في الدراسة بالخارج دون اشتراط موافقة ولي الأمر ووجود محرم.

وبشكل عام طالبت الناشطات بإصدار أوامر لوزارات الصحة ، التعليم ، الداخلية، العدل،  والعمل والتنمية الاجتماعية تمنع موظفيها  من اشتراط حضور ولي الأمر او  الحصول على التصريح منه لتحصل المرأة على أي خدمة حكومية

 

هذا ، وقد تجاوبت وزارة التعليم مع الامر السامي حيث غرّد المتحدث الرسمي لوزارة التعليم مبارك العصيمي على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر ” قائلاً : وزارة التعليم ملتزمة بالأمر السامي الكريم حول حقوق المرأة وعدم المطالبة بموافقة وليها لتقديم الخدمات وإنهاء الإجراءات عدا ماله سند نظامي ”

مضيفاً بالقول : ” وتوفير النقل حسب المتاح ووضع ما يلزم من خطط وبرامج وتعليمات والتعريف بالاتفاقيات الدولية التي انضمت لها المملكة والتوعية بذلك عبر مواقعها”.

بدورها صرّحت وزارة العدل بأن هناك لجنة لتعديل أنظمة الولاية والحضانة وتسهيل إجراءاتها .

يُذكر بأن مطالبات الناشطات السعوديات بإسقاط نظام الولاية بالكامل ، وتحديد سن رشد للمرأة لاتزال مستمرة على مواقع التواصل الإجتماعي

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>