عبر تقنية حديثة: طالبة دكتوراة تسعى لتمكين المرأة السعودية

الزيارات: 142
التعليقات: 0
عبر تقنية حديثة: طالبة دكتوراة تسعى لتمكين المرأة السعودية
http://alamalnews.org/?p=1362

 

سارة المعيقل طالبة سعودية قدمت مع ابيها لمرافقته وعائلتها عندما كان يدرس الدكتوراة في جامعة ولاية بنسيلفانيا عام 2002. عندما عادت للسعودية ذلك اعطاها الدافع  للعودة والدراسة في الجامعة التي تخرج منها والدها.

حصلت سارة على درجتي بكالريوس وماجستير وتدرس حالياً لدرجة الدكتوراة، تقول:احب جامعة ولاية بنسيلفانيا ،بعد حصولي على الماجستير اشعر أن بإمكاني الوصول لما اطمح إليه.

تدرس سارة حالياً التفاعل بين الكمبيوتر والإنسان وهي مهتمة بالأبحاث المتعلقة بالمشاكل الإجتماعية- الثقافية.

وتركز على إستخدام  المعرفة التي حصلت عليها لرصد الظواهر الإجتماعية-الإقتصادية في السعودية خصوصاً تلك المتعلقة بمكان العمل.

وكما هو معروف الثقافة تملي على ضرورة الفصل بين الجنسين بأماكن العمل وتخف حدة ذلك في القطاع الخاص وهذا من أحد أهم اسباب إرتفاع معدلات البطالة بين النساء. حيث تصل نسبة العاملات إلى 22% فقط.

وفي بحثها تأمل سارة أن تساعد التقنية الحديثة في تسهيل عملية التواصل في بيئات العمل المنفصلة للمساعدة على رفع مساهمة المرأة السعودية. وتقول: لايوجد مساهمة واضحة للمرأة السعوية في عملها وذلك يعد مشكلة.

وعبر إستخدام التقنية في عملية ربط الموظفين إفتراضياً تعتقد سارة أن السعودية سوف تتجه للإستفادة إقتصادياً وفي المقابل سوف نحافظ على القيم الإجتماعية والممارسات الثقافية.

وتتمنى أن يساهم هذا الحل في تخفيف حدة البطالة بين النساء الناجمة عن عدم رغبة الأهل في عمل بناتهم في أماكن مختلطة.

التقنية قادرة على مساعدتنا وفي الحالة السعودية في هي قادرة على تمكين المرأة السعودية وهذا مأطمح إلية وهو تمكين المرأة عن طريق التقنيات الحديثة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>